• ×
الأحد 15 ديسمبر 2019 | 12-14-2019

المجلس العربي للاختصاصات الصحية

المجلس العربي للاختصاصات الصحية
وتين - منه يحيى 
.

مجلس الاختصاصات الصحية ...تدريب.. تطوير.. خطط مستقبلية

لا تكتفي جامعة الدول العربية بالاهتمام برسم الخطط السياسية للدول العربية، بل تهتم كذلك بكل الأمور التي تحسن من جودة حياة الشعب العربي، لذا فهناك منظمات متعددة تعمل لصالح الشعب العربي منها الصحية في "المجلس العربي للاختصاصات الصحية".
والمجلس العربي للاختصاصات الصحية أو ما يسمي ب The Arab Board of Health specializations، بدأ مؤخراً بعد بداية الجامعة العربية بأكثر من 20 عاماً، حيث أطلق المجلس في عام 1978 في العاصمة السورية دمشق، بقرار من مجلس وزراء الصحة العرب.

أهداف المجلس
وبحسب الموقع الرسمي للمجلس، فإن المجلس يهدف إلى تحسين الخدمات الصحية في الوطن العربي عن طريق رفع المستوى العلمي والعملي في مختلف الاختصاصات ولا يهدف لتحقيق الربح، ويمكن اختصار الأهداف في عدد من النقاط أهمها، التدريس لشباب الأطباء العرب لتخريج أطباء ذوي كفاءة، وتدريب الأطباء في مختلف المجالات إلي جانب وضع الخطط المختلفة والمعتمدة في الوطن العربي للتدريب، أن يكون وسيط بين الدول العربية لتحقيق التكامل في المجال الطبي.

اهتمامات المجلس
يهتم المجلس بحسب تأسيسه إلي وضع اللجان العلمية لكل المجالات الطبية، اعتماد مراكز التدريب للأطباء والمدربين القائمين بذلك إلي جانب وضع قوائم بيانات للمدربين وخطة التدريب، كما يهتم المجلس العربي للاختصاصات الصحية بإعطاء شهادات معتمدة للتدريب الذي يتم في المراكز التابعة للمجلس.
وضع أسس شهادات الاختصاص للأطباء الذين تتوافر فيهم الشروط التي يضعها المجلس، ومنح الشهادات للذين يجتازون بنجاح الامتحانات التي تعقدها المجالس العلمية التابعة لها.
لابد للمركز أن يعتمد النظم التدريسية الجديدة في المجال الطبي، إلي جانب اعتماد أنواع العلاجات الجديدة، ويقوم المركز بإعطاء دبلومات متخصصة للأطباء وتعطي الشهادات المعتمدة بذلك.

تكوين المجلس
المجلس العربي للاختصاصات الصحية يتكون هيكله الأساسي من 6 وزراء للصحة العرب في التشكيل الأساسي إلي جانب أربعة وزراء أخرين منهم طبيبين على الأقل مع وجود ممثل لكل دولة في المجلس للموافقة أو رفض القرارات الصادرة عن المكتب التنفيذي.
وللمجلس عدد من اللجان العلمية تمثل اللجان المختلفة والتي تعتبر أكثرها فاعلية هي لجنة التدريب المستمر

المجلس العلمي الاستشاري
هو مجلس استرشادي تابع لمجلس الاختصاصات الصحية، لا يمكنه البت في أمور المجلس ولكنه يضم نخبة الأطباء العرب لأخذ آرائهم في ما يخص مجالات العلاجات الجديدة ووسائل التدريب والتعليم.
ويمكن الاطلاع علي الموقع الرسمي للمجلس العربي للاختصاصات الصحية من هنا
http://arab-board.org/ar

 0  0  5.7K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:31 الأحد 15 ديسمبر 2019.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة تصدر عن مؤسسة دال للنشر الإلكتروني ... جميع التعليقات و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي الصحيفة بل تعبر عن رأي كاتبها . ( صحيفة مرخصة )