• ×
الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 | 10-18-2021

رغم التحديات لقاح ضد الملاريا يظهر نتائج غير مسبوقة

رغم التحديات لقاح ضد الملاريا يظهر نتائج غير مسبوقة
وتين - وكالات 

حاول الباحثون تطوير لقاح فعال للملاريا لعقود لكن ثبت أن هذا أمر صعب ، واحدة من التحديات الرئيسية هي طبيعة المرض ، حيث تعد أنواع المتصورات ، وهي الطفيليات التي تسبب الملاريا ، جيدة للغاية في التهرب من استجابة الجهاز المناعي للجسم.
و تقدر منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 400000 شخص يموتون سنويًا بعد الإصابة بالمرض و معظمهم من الأطفال في أفريقيا.
الآن نتائج تجربة سريرية للقاح جديد تشير إلى أنه إذا أمكن الوصول إليه لمن يحتاجون إليه ، فقد يتغير هذا.

في 23 أبريل ، أعلنت مجموعة بقيادة هاليدو تينتو وهو أستاذ علم الطفيليات والمدير الإقليمي لمعهد أبحاث العلوم الصحية في نانورو ، بوركينا فاسو ، أن لقاحهم المرشح ، الذي تم تطويره في جامعة أكسفورد ويسمى Matrix-M ، كان فعالًا بنسبة 77 ٪ في الوقاية من الملاريا على مدار عام ، وتعد هذه النتيجة مثيرة للإعجاب وغير مسبوقة حيث إنها المرة الأولى التي يحقق فيها مثل هذا اللقاح عتبة الفعالية البالغة 75٪ التي حددتها منظمة الصحة العالمية.

الملاريا مرض طفيلي معدي بسبب كائن طفيلي يسمى متصورة (أو بلازموديوم)، ينتقل عن طريق البعوض ويتسلل هذا الطفيلي داخل كريات الدم الحمراء في جسم الانسان.

قال البروفيسور أدريان هيل ، رئيس معهد جينر - الذي طور لقاح فيروس كورونا الذي يتم توزيعه الآن في جميع أنحاء العالم من قبل شركة الأدوية الأنجلو سويدية العملاقة AstraZeneca - إن نتائج الاختبار تمثل "يومًا رائعًا" في المعركة العالمية ضد الملاريا.

وأشار إلى أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا تمت الموافقة عليها بسرعة في حين أن التجارب الأولى ضد الملاريا تعود إلى الأربعينيات.

فيما قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن نتيجة تجربة أكسفورد كانت "إنجازًا تاريخيًا".

وقال على تويتر "الملاريا تقتل مئات الآلاف من الأطفال كل عام. اللقاح الفعال يبرز إمكانية إنهاء هذه المأساة العالمية."





 0  0  26.8K

إعلانات سبيكول

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 21:45 الثلاثاء 19 أكتوبر 2021.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة تصدر عن مؤسسة دال للنشر الإلكتروني ... جميع التعليقات و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي الصحيفة بل تعبر عن رأي كاتبها . ( صحيفة مرخصة )