• ×
الأحد 27 سبتمبر 2020 | 09-26-2020

مدينة أنورادهابورا السيرلانكية

مدينة أنورادهابورا السيرلانكية
صحيفة وتين 


تم إدراج مدينة أنورادهابورا كواحدة من ثمانية مواقع للتراث العالمي لليونسكو في البلاد ، وهو أمر لا يكاد يكون مفاجئًا ، حيث تعتبر المدينة من أقدم المدن المأهولة بالسكان على هذا الكوكب.

يبلغ ارتفاع المدينة عن سطح البحر قرابة 81 متر ، تتبع الاكتشافات الأثرية أصولها طوال القرن العاشر قبل الميلاد.


اليوم ، أنورادهابورا هي واحدة من المدن الرئيسية في سريلانكا في المقاطعة الشمالية الوسطى.

في الماضي البعيد ، كانت مدينة أكثر أهمية في الجزيرة حيث تمتعت أنورادهابورا بشرف كونها عاصمة مملكة راجاراتا ، في الواقع ، يعتقد أن المدينة كانت بمثابة عاصمة بين القرن الرابع قبل الميلاد والقرن الحادي عشر الميلادي.

واحدة من مناطق الجذب الرئيسية في أنورادهابورا هي شجرة التين القديمة. تعرف باسم جايا سري مها بودي ، يقال أن هذه الشجرة مرتبطة بشجرة التين الأسطورية لبوذا جايا في الهند.


يعتقد السريلانكيون أن تلك الموجودة في أنورادابورا نشأت من قطع الشجرة الأصلية المزروعة في عام 288 قبل الميلاد ، هذا يجعل جايا سري مها بودي أكثر من 2000 سنة.


تقع أحواض Twinha أو كما يفضل تسميتها البعض ب " كوتام بوكونا " التي يبلغ عمرها 1500 عام داخل حدائق دير أبهاياجيري .

غالبًا ما يتم الترويج لها كواحدة بين الأمثلة الأكثر تقدمًا للهندسة الهيدروليكية التي كانت موجودة في ذلك الوقت.

كلف الملك آغا بودي بناء حمامات السباحة هذه في القرن السادس الميلادي لرهبان الدير.

تجدر الإشارة إلى أنه يبلغ طول البركتين حوالي 130 قدمًا و 90 قدمًا ، وهي مصنوعة من الحجر.

سكان المدينة من السنهاليين باقي المكونات العرقية للمدينة مكونة من المورو (6.75%) و التاميليين (1.58%) و تتوزع ال 0.24 % المتبقية على عرقيات أخرى كالبورغر (أحفاد المستوطنين الأوروبيين) و الماليزيين. ارتفع عدد سكان المدينة من 632 56 نسمة 2001، إلى 208 63 سنة 2011.

بلغت المدينة ذروتها الحضارية إبان دولة دوتاغاماني (161 ق.م)، التي طردت الغزاة التاميليين، و رسخت البوذية في الجزيرة (على حساب البراهمانية) و أنشأت أهم معالم المدينة. في 993، و إثر غزوها من طرف الملك شولا راجاراجا الأول، تم هجرها وأصبحت خرابا، بعد أن تحولت العاصمة إلى بولوناروا. ظلت معزولة لفترة طويلة داخل الغابة الاستوائية التي انتشرت فيها، قبل أن يتم إحياؤها في القرن العشرين.










 0  0  43.4K

أخبار قد تعجبك

سحابة الكلمات الدلالية

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:37 الأحد 27 سبتمبر 2020.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة تصدر عن مؤسسة دال للنشر الإلكتروني ... جميع التعليقات و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي الصحيفة بل تعبر عن رأي كاتبها . ( صحيفة مرخصة )