• ×
الإثنين 26 يوليو 2021 | 07-25-2021

يمكن أن تكون الميكروبات في القناة الهضمية واقية من التعرض للإشعاعات الخطيرة

يمكن أن تكون الميكروبات في القناة الهضمية واقية من التعرض للإشعاعات الخطيرة
صحيفة وتين الإلكترونية 
أظهرت دراسة جديدة أجراها علماء في مركز مركز نورث كارولينا الشامل لرعاية مرضى السرطان وزملاؤهم ونشرت في 30 أكتوبر 2020 ، في Science ، أن الفئران المعرضة لمستويات قاتلة من إجمالي إشعاع الجسم كانت محمية من التلف الإشعاعي إذا كان لديها أنواع معينة من البكتيريا في أمعائها . يمكن أن يتسبب امتصاص الإشعاع في بيئة سريرية أو أثناء التعرض العرضي في تلف الأنسجة. في هذه الدراسة ، خففت البكتيريا من التعرض للإشعاع وعززت استعادة إنتاج خلايا الدم وكذلك إصلاح الجهاز الهضمي (GI).

لاحظ الباحثون أن مجموعة من الفئران لديها وفرة عالية من نوعين من البكتيريا ، Lachnospiraceae و Enterococcaceae ، في أحشائها قد تصدت بشدة لتأثيرات الإشعاع المكثف، الأهم من ذلك بالنسبة للبشر ، تم العثور على هذين النوعين من البكتيريا بكثرة في مرضى اللوكيميا الذين يعانون من أعراض معتدلة في الجهاز الهضمي والذين خضعوا للعلاج الإشعاعي.

وأظهرت الدراسة أن وجود البكتريا أدى إلى زيادة إنتاج الجزيئات الصغيرة المعروفة باسم البروبيونات والتربتوفان. وفرت هذه المستقلبات حماية طويلة الأمد من الإشعاع ، وقللت الضرر الذي يلحق بإنتاج الخلايا الجذعية لنخاع العظم ، وخففت من تطور مشاكل الجهاز الهضمي الشديدة ، وقللت الضرر الذي يلحق بالحمض النووي. يمكن شراء كلا المستقلبين في بعض البلدان كمكملات صحية ولكن لا يوجد حاليًا دليل على أن المكملات يمكن أن تساعد الأشخاص المعرضين لأشكال مكثفة من الإشعاع.

وقالت المؤلفة جيني بي واي: "أظهر هذا الجهد أن هذه البكتيريا المفيدة تسببت في تغيير عميق في مستقلبات الأمعاء".

و ضافت تينج: " إن عامل تحفيز مستعمرات المحببات هو الدواء الوحيد الذي وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كإجراء مضاد فعال للتعرض لجرعات عالية من الإشعاع ، لكنه في المقابل مكلف وله آثار جانبية ضارة محتملة ، ومع ذلك ، فإن البكتيريا التي يمكننا زراعتها ، وخاصة المستقلبات غير المكلفة نسبيًا والعناصر الموجودة بالفعل في الطعام الذي نتناوله ، قد تكون بديلاً جيدًا ومناسباً ".

ويأمل الباحثون في إطلاق تجربة سريرية قريبًا على الأشخاص لاختبار فوائد إعطاء هذه المستقلبات للمرضى الذين يتلقون الإشعاع



skylarvision from Pixabay


 0  0  3.5K

إعلانات سبيكول

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 21:46 الإثنين 26 يوليو 2021.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة تصدر عن مؤسسة دال للنشر الإلكتروني ... جميع التعليقات و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي الصحيفة بل تعبر عن رأي كاتبها . ( صحيفة مرخصة )