• ×
الخميس 26 نوفمبر 2020 | 11-25-2020
خالد السليمان

سلام بدون «تبويس»!

يقال إن كلية الصيدلة بجامعة جازان علقت تعميما لطالباتها يمنع تبادل القبل والأحضان، وأولى من طالبات صيدلة جازان أن يعلق مثل هذا التعميم أمام كل مجلس عزاء أو زواج، حيث يمطرك البعض بالقبلات والأحضان كما لو أنك أقرب الأقارب أو الأصدقاء رغم أنه لا يعرفك !
عادة مزعجة لا أجد لها أي مبرر، رجل لا تعرفه ولا يعرفك فلماذا تطبع القبلات المبللة على وجنتيه، أصلا لماذا تسلم عليه؟! ففي مناسبات كالعزاء يجب أن يقتصر السلام على أهل العزاء لتعزيتهم في فقيدهم بدلا من أن يأخذ المعزي شوطا كاملا على الحضور للسلام عليهم وطبع بصمات شفتيه المبللة على خدودهم وأصابعه المتعرقة على أصابعهم، وتعزيتهم في ميت لا يمت لهم بصلة !
وفي مثل هذه المناسبات التي يختلط حابل معارفها بنابل غربائها لا تتوقف عن النهوض والجلوس للسلام وتلقي القبل، بينما يفترض أن يقتصر السلام على أهل المناسبة والاكتفاء بتحية بقية الحضور مشافهة !
وفي مجالس بعض كبار المسؤولين يكرر المرافقون على الزائرين عبارة «السلام مصافح يا أخوان» لتلافي القبلات التي تطبع على الأنوف والرؤوس والأكتاف، فربما احتجنا لمن يسمعها أيضا لحضور المناسبات الاجتماعية حتى نتخلص نهائيا من عادة التقبيل المنتهي بالتبليل!

عكاظ الأربعاء 19/04/1435 هـ
19 فبراير 2014 م
العدد : 4630
 0  0  6.1K

جديد المقالات

أعتدنا كمواطنين سعوديين على سماع الكثير من التهم و التلميحات التي تصفنا بأننا تكفيرين أو حتى...

خرجت الجماهير الغاضبة العام المنصرم ۔ تندد بارتفاع أسعار الوقود والكهرباء وفشل السياسات...

محمد سعد عبد اللطیف

ليس التفريق بين ما هو إعلام نزيه، و ما هو بروباغندا دعائية رخيصة بالأمر الهيّن، بل إن التفرقة...

لارا أحمد

اخترنا لك

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 13:05 الخميس 26 نوفمبر 2020.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة تصدر عن مؤسسة دال للنشر الإلكتروني ... جميع التعليقات و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي الصحيفة بل تعبر عن رأي كاتبها . ( صحيفة مرخصة )