• ×
الخميس 26 نوفمبر 2020 | 11-25-2020
ياسر صالح البهيجان

علم الأنساب.. من التأريخ إلى (أنت خضيري؟)!

.


علم الأنساب (Genealogy) من أجل العلوم وأكثرها عراقة، إذ يُمكّن من إثبات صلة القرابة والنسب بين الأفراد ويحفظ حقوقهم بما تكفله لهم الشرائع والقوانين والدساتير، إلا أنه كغيره من العلوم تظل جزئيّاته عائمة إلى أن تأتي الثقافة بمدوناتها الشعريّة والنثريّة لتبدأ بإزالة الضبابيّة بما ينسجم مع أنساقها غير المعلنة، متخذة من العلم النبيل وسيلة للاستتار تارة والظهور السافر تارة أخرى.

الاتجاه إلى تأريخ الأنساب في العالم العربي لم يسلم من تسلل الأنساق الطفيليّة المضمرة الكامنة في الجسد الثقافي التي اخترقت ثقافة الصورة بعد أن ظن الناس أنها مبشرة بنشوء ثقافة شعبيّة تقاوم الثقافة المصطنعة الموجهّة والطامحة إلى تحويل الشعوب إلى أداة استقبال سلبيّة تختار من يفكرّ بالنيابة عنهم بدلاً من منحهم إمكانات التعبير الحر، وهذا ما أوجد قنوات فضائيّة ومعرّفات في شبكات التواصل الاجتماعي تظهر فخرها بنسبها حال السلم وتمارس أقذع أساليب الإقصاء تأسياً بموقف الشاعر جرير في هجائه للراعي النمري بقوله: فغضّ الطرف إنك من نميرٍ، فلا كعبًا بلغتَ ولا كلابًا.

اجترار المخزون الثقافي الشعري المتمثل في تعاطي الشاعر الجاهلي مع القبائل الأخرى يتنافى مع حالة التحضّر والمدنيّة المتأسسة على مبدأ التعايش السلمي وحسن الجوار سواءً داخل المجتمع الواحد أو فيما بين المجتمعات الإنسانيّة كافّة. في الزمن الجاهلي كان للهجاء مبرراته وظرفيّته، وعادة ما يظهر في أوقات الحروب ومعارك الصراع من أجل البقاء والاقتتال للظفر بالمناطق ذات المياه الوافرة والأرض المنبتة، وتلك الظرفيّة ليست حاضرة في عصرنا الحالي ما يفسّر قوّة الثقافة وقدرتها على تجاوز المناخات فضلاً عن الأزمنة لتحافظ على هيمنتها في ذاكرة أبنائها الأمي منهم والمثقّف.

الثقافة لديها قدرة فذّة على تحويل الأحداث العرضيّة ذات الظرفيّة المحددة إلى نماذج مفاهيميّة (Conceptual model) تقولب ذاكرة أفراد المجتمع وتؤطر آليّة حكمهم على أنفسهم وعلى الآخر على حد سواء، وتبدأ في وضع مبادئ متناقضة، إذ تصرّح علناً بمبدأ (كلنا أبناء آدم وآدم من تراب)، ثم تُسرّ في الآذان مبدأ آخر (نحن من قبيلة كذا وهي أعرق القبائل)، محدثة بهذا التناقض الصارخ تنافراً معرفياً كان له الأثر في إنتاج عقول مشوهة وسلوكيات هدّامة تخلخل استقرار المجتمعات وتسير عكس تيّار الوطنية والمواطنة.

المخزون الثقافي بشقيه المعلن والمسكوت عنه يرفض أن يخضع للتقنين المدنيّ، إذ يعتقد بأنه كلٌ متكامل لا يتجزأ، ويشتاط غضباً من فرض الدول لنظام الجنسيّة Nationality)) الذي همّش أنساقه المضمرة ومنح الدولة حق حماية الأفراد الحاملين لجنسيّتها، في وقت ترى فيه الثقافة قدرتها على حماية من يؤمنون بها حتى وإن تسببت في نشر الفوضى، ويظهر سلوكها جليًا في حالات القتل بحجة الثأر أو الانتصار الذات، ومن تجلياتها أيضاً وصم الآخرين بمفردة (خضيري) حطاً من شأنهم، وكل ذلك جزء من العمى الثقافي الرافض للانصياع لقوّة القانون في ظل قوّة الثقافة.



* ماجستير في النقد والنظرية
 0  0  6.8K
تغريدات تابَع
  • 2h صحيفة وتين الإلكترونية @wateennews

    القدية تمنح كامل عقودها الإنشائية لشركتي هيف للمقاولات وفريسينه السعودية العربية https://t.co/EtevOHTshE https://t.co/bAiTaL1uRD

    View image on Twitter
  • 3h صحيفة وتين الإلكترونية @wateennews

    تعرف على حالة الطقس الماطرة و المتوقعة لهذا اليوم الخميس https://t.co/qT5LPjXcwZ https://t.co/2dQUu7XS2Q

    View image on Twitter
  • 4h صحيفة وتين الإلكترونية @wateennews

    RT @wateennews: الأخوان في اليمن أذرع للدوحة و أنقرة لإشعال الفوضى والوقوف في طريق "اتفاق الرياض" https://t.co/k0SWK9EahY https://t.co/Q7P8…

  • 10h صحيفة وتين الإلكترونية @wateennews

    وزير الشؤون البلدية يعتمد خطة متكاملة لمعالجة الأحياء العشوائية https://t.co/PTp584ggxx https://t.co/TJr04HYN7Y

    View image on Twitter
  • 11h صحيفة وتين الإلكترونية @wateennews

    #عاجل | ترمب يعلن العفو عن مايكل فلين الذي كذب على مكتب التحقيقات الفيدرالي بشأن روسيا

  • 13h صحيفة وتين الإلكترونية @wateennews

    #عاجل | ترمب يشارك عبر الهاتف في جلسة استماع في ولاية بنسلفانيا https://t.co/r7KNO9Fgfi

    View image on Twitter
  • 13h صحيفة وتين الإلكترونية @wateennews

    #عاجل | ترمب : سوف أتحدث أمام جلسة استماع مهمة للغاية لمجلس الشيوخ في ولاية بنسلفانيا والتي تجري الآن.

    سوف نتحدث… https://t.co/R91pAeTLyd

  • 13h صحيفة وتين الإلكترونية @wateennews

    الأخوان في اليمن أذرع للدوحة و أنقرة لإشعال الفوضى والوقوف في طريق "اتفاق الرياض" https://t.co/k0SWK9EahY https://t.co/Q7P8vdBNC2

    View image on Twitter
  • 13h صحيفة وتين الإلكترونية @wateennews

    القبض على خمسة مقيمين بجدة قاموا بتعبئة مواد كيميائية مجهولة المصدر https://t.co/xHggBQ7mtB https://t.co/EhDdMJGw6E

    View image on Twitter
  • 13h صحيفة وتين الإلكترونية @wateennews

    وزير التعليم: التواصل مع المبتعثين والرد على استفساراتهم يمثّل أولوية لعمل كل ملحقية https://t.co/MzqgPnuQTy https://t.co/JM96hhEAe6

    View image on Twitter

جديد المقالات

أعتدنا كمواطنين سعوديين على سماع الكثير من التهم و التلميحات التي تصفنا بأننا تكفيرين أو حتى...

خرجت الجماهير الغاضبة العام المنصرم ۔ تندد بارتفاع أسعار الوقود والكهرباء وفشل السياسات...

محمد سعد عبد اللطیف

ليس التفريق بين ما هو إعلام نزيه، و ما هو بروباغندا دعائية رخيصة بالأمر الهيّن، بل إن التفرقة...

لارا أحمد

اخترنا لك

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:05 الخميس 26 نوفمبر 2020.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة تصدر عن مؤسسة دال للنشر الإلكتروني ... جميع التعليقات و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي الصحيفة بل تعبر عن رأي كاتبها . ( صحيفة مرخصة )