• ×
الإثنين 18 يناير 2021 | 01-17-2021
صالح ابراهيم الطريقي

ما المقصود بأسرار العمل؟

بدأت «هيئة مكافحة الفساد ـ نزاهة» تستفيد من وسائل التقنية والاتصالات في بث رسائل خاصة لها، وأول رسالة موعظة وصلت لي تقول: «حث الإسلام على الأمانة، وهي أعلى قيم النزاهة.. هيئة مكافحة الفساد ـ نزاهة»، وهي نفس الموعظة التي سمعتها بالمدرسة والمسجد والإعلام، لهذا أصبحت أرددها على الآخرين، والآخرون يرددونها على آخرين غير الآخرين الذين أعرفهم، ومع هذا لا بأس وليس لدي اعتراض من باب «زيادة الخير خيرين».
الرسالة الموعظية الثانية التي وصلتني تقول: «إفشاء أسرار العمل، مخالفة شرعية وقانونية.. هيئة مكافحة الفساد ـ نزاهة»، وهذه تحديدا ضبابية وغير واضح القصد فيها، وطالما لجأت «نزاهة» للوعظ والتوعية، عليها أن تشرح ما المقصود أو تصحح لمن لديه فهم خاطئ بمفهوم «أسرار العمل التي يطالك القانون لو أفشيتها».
فعلى سبيل المثال أنا أفهم «إفشاء الأسرار»، مرتبط على مستوى القطاع الخاص أن يسرب موظف الشركة استراتيجيات الشركة في الاستثمار أو الأرقام التي تضعها في المناقصات كقيمة للعقود، لأنه هنا ساعد الشركات المنافسة لأن تضرب عقود الشركة.
على مستوى القطاع العام، المعلومات التي لا يجب تسريبها أو التي سيطالك القانون إن سربتها، أمور تخص الأمن القومي للبلد، كتسريب معلومات عن انتشار الجيش ومواقع مؤسساته أو الخطط العسكرية أو الخطط الأمنية لحماية المنشآت العامة والخاصة، فتسريب هذه المعلومات سيساعد العدو أو من يريد سرقة المنشآت، وبالتالي مسرب المعلومات خائن أو شريك في جريمة السرقة.
أما قيمة العقد الذي أبرمته وزارة أو مؤسسة حكومية مع شركة، أو مسيرات الرواتب والانتدابات، أو مخاطبة بين جهة عامة وأخرى عامة أو حتى خاصة، فهذه الأمور لا تدخل ضمن «إفشاء الأسرار المخالفة للقانون»، لأن الوزارات مسماها الآخر «قطاع عام»، أي هي شأن عام يهم ويخص المواطنين والمواطنات، وطالما هو شأن عام ينتفي عنه صفة «أسرار»، ومن حق المواطنات والمواطنين الاطلاع عليها متى شاءوا دون أن ينتظروا من يسرب لهم قضايا تخصهم.
أقول هذا حسب فهمي لما هو سري وما هو حق عام، فهل تشرح «نزاهة» للمواطنين والمواطنات ما المقصود «بالمسج»، أو تصحح للكاتب معلوماته حول ما هي الأسرار التي تهدد أمن الوطن، وما هو شأن عام؟
عكاظ
الثلاثاء 10/05/1435 هـ
11 مارس 2014 م
العدد : 4650
 0  0  2.1K

جديد المقالات

تعتبر مجامع اللغة العربية من يوم تأسيسها بدمشق والقاهرة ثم بغداد وعمان هي الحافظة لمفردات...

أسامة مختار

أعتدنا كمواطنين سعوديين على سماع الكثير من التهم و التلميحات التي تصفنا بأننا تكفيرين أو حتى...

خرجت الجماهير الغاضبة العام المنصرم ۔ تندد بارتفاع أسعار الوقود والكهرباء وفشل السياسات...

محمد سعد عبد اللطیف

اخترنا لك

بسبب الأحوال الجوية تأخير أو إلغاء أكثر من 20 رحلة جوية في موسكو

بسبب الأحوال الجوية تأخير أو إلغاء أكثر من 20 رحلة جوية في موسكو

© ريا نوفوستي / غريغوري سيسويف أفادت بيانات خدمة "ياندكس" أن أكثر من 20 رحلة جوية أرجئت أو ألغيت في مطارات موسكو السبت على خلفية تساقط الثلوج بكثافة. وفقا للمعلومات في الساعة 11.54 بتوقيت موسكو ..

01-16-2021 | 0 | 1.8K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 22:23 الإثنين 18 يناير 2021.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة تصدر عن مؤسسة دال للنشر الإلكتروني ... جميع التعليقات و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي الصحيفة بل تعبر عن رأي كاتبها . ( صحيفة مرخصة )