• ×
الإثنين 18 يناير 2021 | 01-17-2021
صالح ابراهيم الطريقي

الوطنيون .. العقلاء .. الشرفاء



حين تشتغل مؤسسات ومفكرو أي مجتمع على نقد العامة أو أفراده من أجل إصلاحهم أو اجتثاث التطرف الفكري من عقولهم، بحجة أن «العامة» لديهم أزمة في الحوار؛ لأنهم لا يملكون أدبياته لهذا تخلص حواراتهم للقطيعة.
هم ـ أي المفكرين والمؤسسات ـ يشتغلون على إصلاح النتيجة وليس الأسباب التي أدت لهذه النتيجة، وهذا ما يجعل الجهد المبذول بلا قيمة، أو لن يحقق النتائج المرجوة، إذ لا يمكن حل مشكلة ما من خلال نتائجها، لأن بقاء الأسباب سيقدم لك دائما نفس النتيجة التي تحاول إصلاحها، فما الأسباب التي تخرج هذه النتائج دائما؟
إن انطلقت من مؤسسة التعليم وغالبية الأسر لمعرفة آلية الحوار فيها وما الذي تنتجه، ستجد أن التعليم وطوال بقاء الأفراد لديه، لا يعلمه كيف يتحاور، وفوق ذلك تخبره أن ما تقدمه له حقائق نهائية مع أن العلم والفكر ضد هذا، لأن كليهما يتطوران ويصححان النظريات وتفسيرهم للأمور.
في الأسرة الحوار باتجاه واحد الكبير في السن الذي يفهم الحياة أكثر من الجميع، وبالتالي هو مالك الحقائق التي على باقي أفراد الأسرة الاستماع له.
والمؤسسة والأسرة تضعان من لديه رأي أو وجهة نظر مخالفة في خانة المشاغب الذي لم تربه أسرته، أو العاق الذي لا يحترم كبير الأسرة فيسمع وينفذ ما يقوله دون جدل.
إن انتقلت لغالبية مفكري المجتمع، لقراءة ما ينتجونه من فكر، ستصطدم في كتاباتهم/ محاضراتهم/ خطبهم بمفردات تمنع وتقمع الرؤية المخالفة، وستقرأ في نقدهم للآخر: «إن العقلاء أو الوطنيين أو الشرفاء أو الناجين ضد هذا الرأي أو التفسير»، قبل أن يقدم رؤيته أو تفسيره على أنها حقيقة لن يصل إليها إلا العقلاء، فيضع المتلقي على حافة الجنون والخيانة وانعدام الأخلاق إن خالف ما يقوله هذا المفكر الذي يريد معالجة العامة من مرض «التطرف الفكري».
خلاصة القول: إن خلق التعددية في أي مجتمع يحتاج لآلية تشتغل عليها المؤسسات والمفكرون والأسرة، فتعلم أفرادها الحوار وتقبل الاختلاف منذ الطفولة، وأن السن دون الغوص في الكتب لا يلعب دورا كبيرا في المعرفة، وأن مفردات «العقلاء ـ الوطنيين ـ الشرفاء ـ الناجين» تخلق «الفتن»، إذ أن الفتن نتاج تصادم حقيقتين، وليس تفسيرين بشريين قابلين للصواب والخطأ والتطور.

عكاظ
الأحد 23/04/1435 هـ
23 فبراير 2014 م
العدد : 4634
 0  0  1.5K

جديد المقالات

تعتبر مجامع اللغة العربية من يوم تأسيسها بدمشق والقاهرة ثم بغداد وعمان هي الحافظة لمفردات...

أسامة مختار

أعتدنا كمواطنين سعوديين على سماع الكثير من التهم و التلميحات التي تصفنا بأننا تكفيرين أو حتى...

خرجت الجماهير الغاضبة العام المنصرم ۔ تندد بارتفاع أسعار الوقود والكهرباء وفشل السياسات...

محمد سعد عبد اللطیف

اخترنا لك

بسبب الأحوال الجوية تأخير أو إلغاء أكثر من 20 رحلة جوية في موسكو

بسبب الأحوال الجوية تأخير أو إلغاء أكثر من 20 رحلة جوية في موسكو

© ريا نوفوستي / غريغوري سيسويف أفادت بيانات خدمة "ياندكس" أن أكثر من 20 رحلة جوية أرجئت أو ألغيت في مطارات موسكو السبت على خلفية تساقط الثلوج بكثافة. وفقا للمعلومات في الساعة 11.54 بتوقيت موسكو ..

01-16-2021 | 0 | 1.8K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 22:39 الإثنين 18 يناير 2021.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة تصدر عن مؤسسة دال للنشر الإلكتروني ... جميع التعليقات و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي الصحيفة بل تعبر عن رأي كاتبها . ( صحيفة مرخصة )