• ×
الخميس 22 أبريل 2021 | 04-21-2021

تلاسن حاد بين الجانب الأمريكي و الجانب الصيني في محادثات ألاسكا

تلاسن حاد بين الجانب الأمريكي و الجانب الصيني في محادثات ألاسكا
وتين - بريدة 
مع العلاقات المتوترة للغاية بين الخصمين العالميين في عرض علني نادر خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع في ألاسكا


وجهت الولايات المتحدة والصين توبيخًا حادًا لسياسات بعضهما البعض في أول محادثات شخصية رفيعة المستوى لإدارة جو بايدن يوم الخميس ، حيث افتتح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان اجتماعهما مع كبير الدبلوماسيين الصينيين يانغ جيتشي وعضو مجلس الدولة وانغ يي في أنكوريج ، بعد أن دارت بينهما منافسة غير عادية للغاية أمام الكاميرات.

وقال بلينكين في تصريحات علنية فظة في قمة المجلس: "سنناقش مخاوفنا العميقة بشأن الإجراءات التي تتخذها الصين ، بما في ذلك في شينجيانغ وهونغ كونغ وتايوان والهجمات الإلكترونية على الولايات المتحدة والإكراه الاقتصادي لحلفائنا". أول لقاء.

وقال: "كل من هذه التصرفات تهدد النظام القائم على القواعد التي تحافظ على الاستقرار العالمي".

ورد يانغ بخطاب مدته 15 دقيقة باللغة الصينية بينما ينتظر الجانب الأمريكي الترجمة ، وانتقد ما قال إنه الديمقراطية المتعثرة للولايات المتحدة ، وسوء معاملة الأقليات ، وانتقد سياساتها الخارجية والتجارية.
حيث قال يانغ إن لكل من الولايات المتحدة والصين أسلوبهم الخاص في الديمقراطية وأن بكين تعارض بشدة تدخل واشنطن في شؤونها الداخلية.


قال يانغ: "تستخدم الولايات المتحدة قوتها العسكرية وهيمنتها المالية لتنفيذ ولاية قضائية طويلة الأمد وقمع دول أخرى".

وأضاف: "إنها تنتهك ما يسمى بمفاهيم الأمن القومي لعرقلة التبادلات التجارية العادية ، وتحريض بعض الدول على مهاجمة الصين".

خلال مناجاة يانغ ، قام مستشار الأمن القومي الأمريكي سوليفان ومسؤولون آخرون في الوفد بتمرير ملاحظات لبعضهم البعض. في النهاية ، احتجز بلينكين الصحفيين في الغرفة حتى يتمكن من الرد.

ما هو عادة بضع دقائق من الملاحظات الافتتاحية أمام الصحفيين لمثل هذه الاجتماعات الرفيعة المستوى استمرت أكثر من ساعة ، وتنازع الوفدان حول موعد خروج وسائل الإعلام من القاعة.

بعد ذلك ، اتهمت الولايات المتحدة الصين بـ "العظمة" في حين أن وسائل الإعلام الحكومية الصينية ألقت باللوم على المسؤولين الأمريكيين لتحدثهم لفترة طويلة وكونهم "غير مضياف".

اتهم الجانبان الآخر بانتهاك البروتوكول الدبلوماسي من خلال التحدث لفترة طويلة في الملاحظات الافتتاحية.

 0  0  33.5K

سحابة الكلمات الدلالية

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:24 الخميس 22 أبريل 2021.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة تصدر عن مؤسسة دال للنشر الإلكتروني ... جميع التعليقات و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي الصحيفة بل تعبر عن رأي كاتبها . ( صحيفة مرخصة )