• ×
الخميس 1 أكتوبر 2020 | 09-30-2020

هل شرب القهوة يقلل من مخاطر الإصابة بحصى المرارة؟

هل شرب القهوة يقلل من مخاطر الإصابة بحصى المرارة؟
صحيفة وتين الإلكترونية 

هناك العديد من المعلومات حول الفوائد الصحية التي يبدو و أن القهوة تمنحها بشكل غير متوقع ، أضف إليها خطرًا أقل من حصوات المرارة المؤلمة.

بعد تتبع ما يقرب من 105000 دنماركي لمدة ثماني سنوات، وجد الباحثون أن أولئك الذين تناولوا أكثر من ستة أكواب يوميًا من المشروب الأكثر شعبية في العالم ( القهوة ) شهدوا انخفاض في خطر الإصابة بحصى المرارة بنسبة 23٪.

وقالت مؤلفة الدراسة الدكتورة آن تيبايرج هانسن وهي رئيسة الأطباء في قسم الكيمياء الحيوية السريرية بمستشفى جامعة كوبنهاجن في الدنمارك "يرتبط تناول القهوة المرتفع بانخفاض خطر الإصابة ب "الحصوة".

و أضافت " إنها أخبار جيدة بالنسبة للدنماركيين ، حيث يشرب 6٪ منهم ستة أكواب أو أكثر من القهوة يوميًا. "

ولكن ماذا عن من يشرب أقل من ذلك ، خصوصاً لسكان الدنمارك بلد الدراسة، حيث يتناول متوسط السكان هناك ما يعادل فنجانين فقط في اليوم؟

أو حتى الموطن الأمريكي أو البريطاني الذي يستهلك ما بين كوب إلى كوبين يوميًا؟

الدراسة لديها أخبار جيدة بالنسبة لهم ، أيضا. اتضح أنه حتى كميات صغيرة من القهوة بدا أنها تقلل من خطر حصوة المرارة .

و مقارنة بأولئك الذين امتنعوا عن تناول القهوة ، أظهر المشاركون الذين شربوا كوبًا واحدًا فقط من القهوة يوميًا، أن لديهم انخفاض في خطر الحصول على حصوات المرارة بنسبة 3٪ تقريبًا.

وفي الوقت نفسه ، فإن أولئك الذين يستهلكون ثلاثة إلى ستة أكواب يوميًا بدأ و أنهم مؤهلين إلى أنخفاض في مخاطر الحصول على حصوات المرارة بنسبة 17٪.

وذلك فقاً للنتائج المنشورة في 5 سبتمبر الماضي ضمن مواضيع مجلة الطب الباطني.

و حصوات المرارة عبارة عن قطع شبيهة بالحصى يمكن أن تتراكم في المرارة ، حيث يمكنها أحيانًا سد القنوات الصفراوية عندما تتطور تلك الحالة المؤلمة للغاية ، غالبًا ما تكون الجراحة لإزالتها هي العلاج الأمثل.

وحول العلاقة بين القهوة و انخفاض المخاطر بالإصابة بالحصى ؟ قالت تيبايرج هانسن ، في الوقت الحالي "لا يمكننا التكهن بذلك".

لكنها قالت أنهم لاحظوا إفراز الكافيين عبر الصفراء ، فمن الممكن أن يقلل من كمية الكوليسترول الموجود في الصفراء.

وأوضحت تيبايرج هانسن، أن ذلك يمكن أن يقلل من خطر حدوث الحصوة بالنظر إلى أن "ظهور حصوات المرارة يعتمد على التوازن إلى حد كبير بين الكوليسترول والأحماض الصفراوية".

وحول ما إذا كان محتوى الكافيين هو بمثابة الرصاصة الفضية في القهوة ؟

قالت تيبايرج هانسين ، "نعم ، هذا احتمال". هذا يثير احتمال أن الشاي أو الشوكولاتة قد يقلل أيضًا من خطر حدوث الحصوة.

ماذا عن من يعتقد بخلاف ذلك ؟


في المقابل يقول الدكتور أنتوني بليير أستاذ أمراض الكلى في كلية ويك فورست للطب في وينستون- سَالم ، نورث كارولاينا ، وهو لم يشارك في الدراسة الدنماركية ، ولم يكن يعلم من قبل بأي صلة بين خطر القهوة والحصى. " يبدو كل أسبوع أن هناك قصة جديدة حول كيفية ارتباط البن أو عدمه ببعض الفوائد، يتم جمع المعلومات عن القهوة في العديد من قواعد البيانات الكبيرة."

" كما أنه من السهل إجراء مقارنة مع أي عامل: مرض هشاشة العظام وزيادة الوزن وفقدان الوزن والنوم و القرحة والسرطان والوفيات. يمكنك الحصول على الصورة."

وأقر بليير أن العديد من الناس سيجدون دراسات مثل هذه مثيرة للاهتمام ، بالنظر إلى أن شرب القهوة عادة شائعة. "لكن من وجهة نظر علمية ، يقول أنا لست مؤيداً كبيرًا لها ".

وقال "بالنسبة لشيء واحد ، فإن تناول ستة أكواب من القهوة يعد أمرًا كبيرًا للغاية ، ويمكن أن يكون للمستوى المرتفع من الكافيين آثار كبيرة على النوم ، وارتداد المعدة ( ارتجاع )، وعدم انتظام ضربات القلب".

لكن الأهم من ذلك ، يقول بليير ، أن الأشياء التي تدفع الناس لشرب الكثير من القهوة في المقام الأول "قد تسبب أيضًا تغييرات أخرى في النظام الغذائي". ويمكن أن تكون تلك التغييرات الغذائية ، وليس القهوة نفسها ، هي التي تؤثر على خطر الحصى.

ويقصد " لا تضع كمية كبيرة من القهوة لتقليل مخاطر الحصاة. وقال ، في الوقت الحالي ، "هذه الدراسات تُظهر فقط ارتباطًا ، وهذا ليس سببيًا".






المصدر : HealthDay News

بواسطة :
 0  0  7.5K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:55 الخميس 1 أكتوبر 2020.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة تصدر عن مؤسسة دال للنشر الإلكتروني ... جميع التعليقات و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي الصحيفة بل تعبر عن رأي كاتبها . ( صحيفة مرخصة )