• ×
السبت 26 سبتمبر 2020 | 09-25-2020

دراسة تربط بين تناول نصف مقدار يومي من المكسرات وبين تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

دراسة تربط بين تناول نصف مقدار يومي من المكسرات وبين تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية
وتين - ودبي 
تُعدّ أمراض القلب والأوعية الدموية من الأسباب الرئيسية التي قد تفضي إلى الوفيات، وهي المسؤولة عن التأثير في مقياس سنوات العمر المعدّلة حسب الإعاقة لحوالي 203 مليون شخص، وعن 31% من الوفيات حول العالم، حيث كشفت الأبحاث والدراسات على مدار ثلاثة عقود أن الجوز "عين الجمل" من شأنه أن يعزز صحة وحيوية القلب والأوعية الدموية. وفي ذات المسار الذي انتهت إليه تلك الدراسات، اختبرت دراسة بحثية حديثة من قِبل "لجنة الجوز في كاليفورنيا" العلاقة بين استهلاك المكسرات على مدى أربع سنوات وبين وجود خطر التعرض – بشكل مؤكد - لأمراض القلب والأوعية الدموية في هذه السنوات الأربع. وقد وجدت الدراسة حينها أن زيادة استهلاك مقدار المكسرات (مثل الجوز "عين الجمل"، والفول والسوداني، والمكسرات الأخرى)، بمعدل نصف المقدار اللازم يومياً (حوالي 14 جرام) مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة (8%)، وإلى خفض خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي بنسبة (6%)، وإلى خفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة (11%). وبالنظر إلى التأثير بالنسبة لكل نوع من المكسرات على حدة أو إلى فئاتها، نجد أن الجوز "عين الجمل" قد تصدر المشهد حيث صاحب زيادة تناوله تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بشكل أكبر وبنسبة (20%)، وذلك بالمقارنة مع بعض المكسرات الأخرى بنسبة (9%)، الفول السوداني (8%)، وسائر أنواع المكسرات (11%)1.

كما تضمنت الدراسة (34,103) من المشاركين الرجال والذين تم إخضاعهم إلى برنامج صحي للدراسة والمتابعة من قبل أطباء أخصائيين، والذي تم إجراؤه ما بين 1986 – 2012، بالإضافة إلى مشاركة (158,522) من النساء الذين خضعوا إما للبرنامج النسائي الصحي (1986-2012) أو للبرنامج ذاته في نسخته الثانية (1991-2013). وقد قامت الدارسة بفحص استهلاك المكسرات لكل 4 سنوات من الفترات السابقة باستخدام استبيانات معتمدة للكشف عن انتظام الاستهلاك الغذائي.

أما عن يومنا الحاضر، فإن أمراض القلب والأوعية والدموية يُعزى إليها (34%) من كافة حالات الوفيات في سكان الشرق الأوسط. بل إن الإحصائيات الخاصة بالأمراض المتعلقة بأمراض القلب والأوعية الدموية في الشرق الأوسط وحده ترجح زيادة عدد الحالات من 17.7 مليون في العام 2015 إلى 23.6 مليون بحلول عام 2030.

لقد تطرق البحث في معظمه إلى أن العديد من العوامل الخطرة المصاحبة للإصابة بأمراض القلب يُمكن التحكم فيها من خلال إتباع نظام غذائي صحي أو تغيير في النمط المعيشي. كما كشف البحث عن الدور المفيد الذي تلعبه الأغذية المعززة بالأوميجا – ثري "ألفا لينولينيك أسيد" O3 ALA، مثل الجوز "عين الجمل" الذي قد يحتوي على (2.5 جرام من الأوميجا-ثري / في كل أونصة)، والذي قد يؤدي إلى خفض خطر الإصابة بأمراض القلب4. إن الجوز "عين الجمل" هو الوحيد من المكسرات الذي يُعد مصدراً لا مثيل له لـ "الأوميجا-3 ألفا لينولينك أسيد" النباتي (2.5 جرام من الأوميجا-ثري / في كل أونصة)؛ وهو متنوع الاستخدام، في متناول الجميع، ويعد غذاء صحي للقلب سواء تم تناوله بشكل وجبة خفيفة في أي مكان، أو إذا تم استخدامه ودمجه في وجبة غذائية وصحية

 0  0  4.6K

أخبار قد تعجبك

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:17 السبت 26 سبتمبر 2020.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة تصدر عن مؤسسة دال للنشر الإلكتروني ... جميع التعليقات و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي الصحيفة بل تعبر عن رأي كاتبها . ( صحيفة مرخصة )