• ×
الجمعة 27 نوفمبر 2020 | 11-26-2020
خالد السليمان

إخوان الشياطين




لا أصدق جزئية الشركة الألمانية في الرسالة التي انتشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول رفض شركة ألمانية الاستفادة من مخلفات مدينة الرياض؛ لأن دراستها أثبتت أن ٨٠% منها أطعمة، ولكنني أصدق جزئية الأطعمة!
فنحن مجتمع يتسم بالإسراف والتبذير في مناسباته الاجتماعية، ولا تخلو حاوية مخلفات في المساء من الأطعمة الزائدة التي لم تهدف لإشباع نهم البطون، بقدر ما هدفت لإشباع نظر العيون!
ورغم أن البعض يحاول التغلب على تأنيب الضمير بالقول إن الأطعمة الزائدة تستلمها جمعيات خيرية تتولى توزيعها على المحتاجين، إلا أن الواقع أن غالبية هذه الأطعمة مصيرها التلف، حتى وإن استلمتها الجمعيات الخيرية، خصوصا أن مناسباتنا الاجتماعية غالبا ما تنتهي في وقت متأخر، وإن وجدت من يتولى التصرف بفوائض أطعمتها مبكرا وسريعا، فإن غالبيتها لا يجد من يتكفل به، فيكون مصيره حاويات المخلفات!
وقد لبيت مرة دعوة، فوجدت الداعي الذي ذاع صيت كرمه في مجتمع منطقته يخصص خروفا مشويا لكل اثنين من ضيوفه، فأدركت أن الغاية ليست الإكرام بقدر ما هي تعزيز صورة الشخصية الكريمة، أما الداعي الآخر فقد استقبل ضيوفه عند مدخل مزرعته بهرم من الفاكهة التي تكفي لإطعام قرية كاملة، قبل أن يودعهم بوليمة تكفي لإطعام كل القرى المحيطة!
تذكروا قوله تعالى (وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين)، وتذكروا أن المبذرين إخوان الشياطين!.








عكاض
الأحد 18/03/1435 هـ
19 يناير 2014 م
العدد : 4599
 0  0  5.0K

جديد المقالات

أعتدنا كمواطنين سعوديين على سماع الكثير من التهم و التلميحات التي تصفنا بأننا تكفيرين أو حتى...

خرجت الجماهير الغاضبة العام المنصرم ۔ تندد بارتفاع أسعار الوقود والكهرباء وفشل السياسات...

محمد سعد عبد اللطیف

ليس التفريق بين ما هو إعلام نزيه، و ما هو بروباغندا دعائية رخيصة بالأمر الهيّن، بل إن التفرقة...

لارا أحمد

اخترنا لك

حقائق قد لا تعلمها عن الأسطورة مارادونا

حقائق قد لا تعلمها عن الأسطورة مارادونا

أصيب المشجعون في جميع أنحاء العالم بالحزن الشديد بسبب وفاة أحد أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم ، كان دييغو أرماندو مارادونا شيئًا مميزًا ، وسيظل دائمًا مصدر إلهام لأشخاص كثيرين ولاأضياء لا تحصى من جم..

11-27-2020 | 0 | 1.3K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 23:48 الجمعة 27 نوفمبر 2020.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة تصدر عن مؤسسة دال للنشر الإلكتروني ... جميع التعليقات و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي الصحيفة بل تعبر عن رأي كاتبها . ( صحيفة مرخصة )