• ×
الخميس 26 نوفمبر 2020 | 11-25-2020
رند نصار
رند نصار

النزاهة تبدأ بنا

الكاتبة : رند نصار
أقيمت يوم الأربعاء الموافق 21/12/2016م بتاريخ 22/3/1438هــ فعالية "نزاهة" في البهو الرئيسي، جامعة الملك سعود في المدينة الجامعية للطالبات، ابتداءً من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً، علماً بأنه سيمتدّ إلى يوم الخميس. وذلك إبرازاً لحسّ النزاهة لدى المتلقيات وتوسيعاً لمداركهنّ باكتشاف الواقع من محيطنا من خلال توصيل أفكار إبداعية تغرس قيم ومبادئ نزيهة عملت عليها بعض الأندية المشاركة في هذه الفعالية.
كان من ضمن الأركان الأساسية المشاركة نادي نزاهة المقيم في الجامعة، حيث جدّ جديده بتفعيل تطبيق كنسخة تجريبية في الـAPP STORE وأخرى ثابتة في نظام الـANDROID تحت اسم النادي، تقوم فكرته بإمكانية التبليغ عن المساوئ التي من الممكن أن تقابلها الطالبة في الجامعة، أيضاً يتيح جدولة فعاليات النادي بحيث يحيط المستخدم علماً بمستحدثات الدورات المقامة. كما تخلل مكان الفعالية عبر ورشات قدمها من Vitamin) كاف( فلقد وضحت الطالبة شهد العتيبي مبدأ الاسم وسببه حيث الكاف تعبر عن الكفاءة التي من الواجب أن تحل محل Vitamin) واو) ألا وهو الواسطة -التي تبعد مع الأسف كل البعد عن النزاهة التي يطمح المجتمع إلى تحقيقها- ومحطات ألعاب تفاعلية من تركيب جمل ذات معنى وسحب على جوائز من باب خلق التفاعل.
أما نادي القانون فلقد وضح أخلاقيات المحامي التي من الواجب التحلي بها، حيث يكون صادقاً في قضيته مُبدياً أسباب الضعف الحقيقية فيها للموكّل، معترفاً بحجم قدراته التي تتناسب معها. وتم تحديد الحالات المعينة التي يحق للمحامي إفشاء سر الجريمة فيها ما إن ترتب عليها جنايات لاحقة مع العلم بأن ذلك لا يمسّ شرفه ولا أمانته.
وتكون النزاهة في نادي التمريض من خلال المصداقية في إعطاء الدواء الأنسب للمريض والحفاظ على خصوصياته ومعلوماته الشخصية، حيث لا يطلع على سجله الطبي إلا من كان مؤهلاً لذلك، والأمانة والسلامة باتباع ما يسمى بالـFive Moments من غسل الممرض يديه، والاعتناء بالمريض ووضعه بالمكان والغرفة الصحيحة المطلوبة وتهييئه في بيئة صحية مناسبة.
نادي الاقتصاد من كلية إدارة الأعمال كان قد وضح العلاقة ما بينه والنزاهة، حيث وجودها يؤثر على الدولة وعلاقاتها مع الدول الأخرى. ووضح أيضاً مفهوم الفساد الاقتصادي بشكل مختصر فهو أي شخص يسيء استخدام وظيفته.ومن الأساليب التي يجب على الدولة اتخاذها في محاربة ذلك الفساد هي الخصخصة من تحويل وزارات عامة إلى قطاع خاص للسعي وراء القضاء على الرشاوي والاختلاسات المختلفة.
أما نادي التسويق فلقد أشار إلى مقولة الأستاذ بيتر Peter بأن أهم مافي الشركة هو تسويقها، بمعنى التسويق القوي الذكي من الاختيار المتمعن لاستهداف فئات من المشاهير ذات الجماهير الكبيرة. وحرص الشركة على كونها محل ثقة عند مستهلكي منتوجاتها فلا تخذلهم بتناقضات بين دعاياتها وبين واقع نتائج استخدامهم لها. كما أرفق النادي لوحة جانبية تبين مشاركات الطالبات في اقتراح مسميات لبعض المنتجات التي كانت نتائج استخدامهن لها تحاكي وتوافق تسويقها وإعلاناتها.

كما كان لوزارة العمل نصيباً من تلك الفعالية، حيث أثبتت وجودها بتقديم منشورات توضح نبذات مهمة عن آليات عملها والتعديلات التي أجريت عليها حديثاً كجهة تعريفية توعوية وتوجيهية، أجابت عن استفسارات الطالبات والموظفات فيما يخص خدمات الوزارة وعلاقتها بالنزاهة حيث لا بد بأنهما يكمّلان بعضهما لتحقيق الهدف المنشود. كما أصبحت تلك الخدمات إلكترونية بنسبة ما يقارب الـ90% عن طريق تقديم المعاملات عبر الموقع والتطبيق الخاصين بها مما سهل ذلك على أغلب المستفيدين.

نادي التصوير الضوئي أدخل مفهوم النزاهة في التصوير من جوانب عدة، منها المصداقية والابتعاد عن الغش في التصوير من إظهار جزء من الواقع أو الحدث مما يغير المعلومات المقدمة أو الواقع الذي يقدمه المصور للجمهور مما قد يسبب أضراراً متنوعة سياسية، اجتماعية، قانونية وغيرها، فهذا بلا شك ماسّ بنزاهة المصور. أيضاً جانب التشهير، فمن نزاهة المصور أن يراعي الأولويات في حال واجه سوء معاملة في جهة معينة مثلاً أو كان قد تلقى مخالفة، فعليه أن يكون نزيهاً في عدم التشهير بذلك مباشرةً بل اللجوء إلى من يخصه الأمر وتقديم الشكوى فيكون التصرف منهم. بالإضافة إلى ذكر الحالات التي تسمح بتصريح التصوير فيها.

أما النادي الثقافي الاجتماعي من كلية الحاسب، فلقد تواصل مع المتلقيات بطريقته الخاصة من جعلهنّ يشاركن بإنشاء موقع يتناول عدة أخلاقيات في المعاملات الحاسوبية والتي على مستخدميها التحلي بها تحقيقاً لمعايير النزاهة التي تنادي بها الفعالية. كما تم عرض مقطع كرتوني يوضح أخلاقيات التعامل مع الإنترنت.

أملاً بترك آثارٍ في نفوس الطالبات وتحفيزهنّ لتغيير شيء من الواقع، وغرس القيم والمبادئ النزيهة في أجيال أخرى.
بواسطة : رند نصار
 1  0  3.5K

جديد المقالات

أعتدنا كمواطنين سعوديين على سماع الكثير من التهم و التلميحات التي تصفنا بأننا تكفيرين أو حتى...

خرجت الجماهير الغاضبة العام المنصرم ۔ تندد بارتفاع أسعار الوقود والكهرباء وفشل السياسات...

محمد سعد عبد اللطیف

ليس التفريق بين ما هو إعلام نزيه، و ما هو بروباغندا دعائية رخيصة بالأمر الهيّن، بل إن التفرقة...

لارا أحمد

اخترنا لك

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 16:27 الخميس 26 نوفمبر 2020.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة تصدر عن مؤسسة دال للنشر الإلكتروني ... جميع التعليقات و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي الصحيفة بل تعبر عن رأي كاتبها . ( صحيفة مرخصة )