• ×
الأحد 29 نوفمبر 2020 | 11-28-2020
عمر العٌمري

ثروات غير مكتشفة

..



الثروات والكنوز غالبًا ما تكون ظاهرة للعيان، ويمكن رؤيتها والتعرف عليها. ولا يختلف عليها اثنان. ولكن هناك كنوز وثروات قد تكون أغلى بكثير منها، ولكنها غير مرئية وتحتاج منا إلى اكتشافها والتعرف عليها.
كان النفط موجودًا تحت الأرض، ولا يستفاد منه إلا في أشياء بسيطة، وله استخدام محدود. بينما بعد أنْ تمت الاستفادة منه بالشكل المطلوب مع التقدم العلمي والثورات الصناعية أصبح ثروة عظيمة، وأصبح أساس الطاقة وأساسًا اقتصاديًّا لكثير من الدول، وسلعةً أساسيةً تتحكم في الأسواق العالمية، وتعتمد عليه أكثر الصناعات في العالم كمادة خام وكمصدر الطاقة الأساسي. وتم تأسيس منظمة دولية تعنى بالدول المصدرة للبترول (أوبك OPEC) بعد أنْ كان لا قيمة له في القرون الماضية.
الكثير من الأشياء نعتقد أنها بلا فائدة، وبعد البحث يُكتشف أنها ثروة تدر كثيرا من الأرباح. كانت النفايات تشكل عبئًا كبيرًا على الدول في التخلص منها وتنذر بكوارث بيئية، إلى أنْ تمَّ اكتشاف إعادة التدوير، فتحوَّلت أكوام القمامة والنفايات إلى مصدر جديد للثروة، بعد أنْ تتمَّ إعادة تدويرها من مواد غير صالحة للاستعمال تتمُّ معالجتها واستخدامها في تصنيع مواد جديدة قابلة للاستعمال وقابلة لإعادة التدوير مرة أخرى، تسهم في التخلص من خطورة القمامة بيئيًا واقتصاديًا وتكون مصدرًا من مصادر الطاقة كالغاز الطبيعي.
يوجد دائما بأيدينا ومن حولنا كثير من المواد التي قد تكون كنوزًا لو أحسنَّا استخدامها وتعلمنا طرق الاستفادة منها كما يجب.
والثروات ليست تلك المادية فقط، بل قياسًا على البشر يوجد بداخلنا نقاط قوة هي ثروة نحتاج فقط إلى اكتشافها، ومن ثم استثمارها استثمارًا جيدًا. كثير ممن نعايشهم تكون لديهم صفات جيدة ومواهب. نحتاج فقط أن نتعرَّف عليها ونحسن استخدامها. هناك كثير من مناجم الموهبة والإبداعات والقدرات، فقط تحتاج إلى من ينقِّب عنها.
نعتقد أن هناك صفة سيئة في بعض الأشخاص، لكنها قد تكون جانبًا مفيدًا عندما يمارس وظيفة ما. مثلاً شخص أسلوبه بعيد عن المجاملة وشديد التدقيق، قد نعتقد أنه لا يصلح لشيء، بينما يُبدع في أدائه عندما يعمل محصلا أو مدققا ماليا، كذلك الأشخاص كثيرو المجاملة وشديدو الحساسية قد يبدعون في وظيفة العلاقات العامة. وهناك مقولة لبيل جيتس Bill" Gates" مؤسِّس Microsoft يقول فيها: إنه يختار الشخص الكسول لأداء المهمة الصعبة، لأنه سيجد أسهل طريقة لإنهائها.



عمر إبراهيم العُمري
صحيفة الوطن
http://www.alwatan.com.sa/Discussion/News_Detail.aspx?ArticleID=242568&CategoryID=8
بواسطة : عمر العٌمري
 0  0  6.7K

جديد المقالات

أعتدنا كمواطنين سعوديين على سماع الكثير من التهم و التلميحات التي تصفنا بأننا تكفيرين أو حتى...

خرجت الجماهير الغاضبة العام المنصرم ۔ تندد بارتفاع أسعار الوقود والكهرباء وفشل السياسات...

محمد سعد عبد اللطیف

ليس التفريق بين ما هو إعلام نزيه، و ما هو بروباغندا دعائية رخيصة بالأمر الهيّن، بل إن التفرقة...

لارا أحمد

اخترنا لك

مرور ثلاث سنوات على إطلاق أول منصة تأمين في السعودية "تأميني"

مرور ثلاث سنوات على إطلاق أول منصة تأمين في السعودية "تأميني"

يصادف شهر نوفمبر لهذا العام تاريخ مرور ثلاث سنوات على إطلاق أول منصة تأمين الكتروني في المملكة العربية السعودية، في نوفمبر 2017م، وهي منصة ذات دور فعال في قطاع التأمين، تحظى باعتماد ودعم مباشر من مؤسس..

11-29-2020 | 0 | 680
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 13:17 الأحد 29 نوفمبر 2020.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة تصدر عن مؤسسة دال للنشر الإلكتروني ... جميع التعليقات و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي الصحيفة بل تعبر عن رأي كاتبها . ( صحيفة مرخصة )