• ×
الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 | 11-23-2020
د.مطلق سعود المطيري

رئيس الهيئة ووزارة العمل




تصريح رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الأخير الذي اشتكى فيه من تعسف وزارة العمل في تطبيق التزامها بتأنيث محلات بيع المستلزمات النسائية، تجعل من قرأ الشكوى يقف باقتناع قوي مع رئيس الهيئة الذي يدافع عن تطبيق التعليمات الرسمية المؤيدة لعمل المرأة في تلك المحلات، فالهيئة لم تقف ضد عمل المرأة بل معه بكل إجراءاته، ولذا حرصت من خلال عملها الرقابي في الأسواق العامة أن يكون القرار نافذاً على أرض الواقع.

فوزارة العمل لم تلتزم في تأنيث المحلات فما زال بعض الأماكن يعمل بها رجال وبعضها الآخر يعمل الرجال مع النساء وهذا مخالفة واضحة لنص القرار الرسمي، والمعروف أن المبررات التي دفعت القرار للصدور هي أنه يجب أن تعمل المرأة في بيع احتياجات المرأة رفعاً للحرج وأقرب للمحافظة على الحياء، فكتبت مقالات واشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من منافذ الإعلام تطالب بعمل المرأة بمحلات بيع المستلزمات النسائية انتصاراً لعمل المرأة وحماية لخصوصيتها، فتم هجوم كاسح على بعض المتشددين الذين وقفوا ضد عمل المرأة واستندت حجج المهاجمين على الشرع والهوية والتقاليد.

فدفاع الهيئة عن القرار دفاع مشروع يحسب لها ويعزز موقفها أمام المعترضين على خط عملها الشرعي والاجتماعي، فليس من المنطق أن يكون بين المعترضين على موقفها وزارة العمل وخاصة إن كان عملها ملتزماً بقرار رسمي ومتماشياً مع قيم المجتمع وعاداته .. فعمل المرأة في الأماكن العامة يجب أن يكون تحت إشراف هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر درءاً لمنع التدخلات المتشددة التي ترى أن كل ما في المرأة حرام؛ عملها ودراستها وملابسها، فنحن مجتمع، الأخلاق فيه محل نقاش محتدم باستمرار خاصة إذا كان نقاشاً يدور في فلك المرأة، فإن كانت وزارة العمل تعطي التراخيص المهنية لمزاولة العمل فلتكن الهيئة الجهة الوحيدة التي تتابع تطبيق ذلك على أرض الواقع، فالمزايدة على عمل الهيئة لمجرد انها هيئة يعد تجاوزاً ليس على الشرع بل المنطق فكلمة الحق ليست سلعة تنتج قبل الاستهلاك بل قيمة تلازم الحق تتبعه ولا تسبقه.

فوزارة العمل عليها ألا تخضع لمبررات رجال الأعمال على حساب المجتمع، فرجل الأعمال يحسب الربح والخسارة والمجتمع يتبع المباح والممنوع فلا يرى المكاسب إلا من خلال قيمه ولا يرفضها إلا إذا تعارضت معها، وتأنيث المحلات قيمة مجتمع وليست بيعاً وشراء وحسب، ولهذا السبب يأتي التأييد لموقف الهيئة في معارضتها لعمل وزارة العمل تاييداً لقيم المجتمع وحاجة المرأة للعمل وليس تاييداً لتاجر أو متشدد، فالهيئة تعارض هذا وترفض مبررات ذاك ، فاسمعي يا وزارة العمل لشكوى الهيئة فصوتها بهذه القضية هو صوت مجتمع.

صحيفة الرياض
السبت 24 ذي الحجة 1435 هـ - 18 اكتوبر 2014م - العدد 16917 , صفحة رقم ( 10 )
 0  0  1.3K

جديد المقالات

أعتدنا كمواطنين سعوديين على سماع الكثير من التهم و التلميحات التي تصفنا بأننا تكفيرين أو حتى...

خرجت الجماهير الغاضبة العام المنصرم ۔ تندد بارتفاع أسعار الوقود والكهرباء وفشل السياسات...

محمد سعد عبد اللطیف

ليس التفريق بين ما هو إعلام نزيه، و ما هو بروباغندا دعائية رخيصة بالأمر الهيّن، بل إن التفرقة...

لارا أحمد

اخترنا لك

نشوب حريق في خزان للوقود في محطة توزيع المنتجات البترولية في شمال جدة نتيجة اعتداء إرھابي بمقذوف

نشوب حريق في خزان للوقود في محطة توزيع المنتجات البترولية في شمال جدة نتيجة اعتداء إرھابي بمقذوف

صرح مصدر مسؤول في وزارة الطاقة بأنه عند الساعة الثالثة وخمسين دقيقة من صباح اليوم، وقع انفجار تسبب في نشوب حريق في خزان للوقود في محطة توزيع المنتجات البترولية في شمال مدينة جدة نتيجة اعتداء إرھابي بم..

11-23-2020 | 0 | 1.1K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:47 الثلاثاء 24 نوفمبر 2020.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة تصدر عن مؤسسة دال للنشر الإلكتروني ... جميع التعليقات و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي الصحيفة بل تعبر عن رأي كاتبها . ( صحيفة مرخصة )