• ×
الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 | 11-23-2020
خالد السليمان

اللبن المسكوب !




عادت بعض شركات الألبان لترفع أسعار بعض منتجاتها بحجة ارتفاع تكلفة الإنتاج، في الحقيقة تكلفة الإنتاج لا تتحملها الشركات المنتجة بقدر ما يتحملها المجتمع، فهو يدفع التكلفة مرتين !
أقول لكم كيف، فغير أنه كمستهلك يتحمل تكلفة المنتج النهائية كسلعة معروضة، فهو أيضا يتحمل تكلفتها الأولية كفرد في المجتمع، فشركات الألبان تستنزف موارده المائية لإنتاج الألبان ومشتقاتها ناهيك عن موارده الزراعية في علف حوالى ٣٥٠ ألف بقرة، بالإضافة إلى ذلك تحتل شركات الألبان مساحات شاسعة من الأراضي المسخرة لاستثماراتها وتستهلك حصة من الطاقة الكهربائية لتشغيل آلاتها !
وبعد كل ذلك يتم تصدير حوالى ثلث كل هذه الموارد الأولية المدعومة إلى الخارج ليحصل عليها المستهلك في الدول الأخرى بسعر ساهم المجتمع السعودي بتكلفة إنتاجه !
شركات الألبان مثلها مثل شركات المياه والأسمنت كلها في هذا المجال (في الهوا سوا)، تحصل على دعم الدولة، وتستنزف موارد المجتمع ثم تعوض مصاريفها على حسابه لتصدر إنتاجها بذريعة تحقيق الربح !
ولو كنت مسؤولا لفرضت على كل منتج سعودي يحصل على دعم في إنتاجه أو يستنزف من موارد البلاد الطبيعية ضريبة عند التصدير حتى لا يكون المستهلك السعودي ضحية الأهداف الربحية التي تستزفه كمواطن في ثروته الطبيعية و كمستهلك في محفظة نقوده!


صحيفة عكاظ
 0  0  4.7K

جديد المقالات

أعتدنا كمواطنين سعوديين على سماع الكثير من التهم و التلميحات التي تصفنا بأننا تكفيرين أو حتى...

خرجت الجماهير الغاضبة العام المنصرم ۔ تندد بارتفاع أسعار الوقود والكهرباء وفشل السياسات...

محمد سعد عبد اللطیف

ليس التفريق بين ما هو إعلام نزيه، و ما هو بروباغندا دعائية رخيصة بالأمر الهيّن، بل إن التفرقة...

لارا أحمد

اخترنا لك

نشوب حريق في خزان للوقود في محطة توزيع المنتجات البترولية في شمال جدة نتيجة اعتداء إرھابي بمقذوف

نشوب حريق في خزان للوقود في محطة توزيع المنتجات البترولية في شمال جدة نتيجة اعتداء إرھابي بمقذوف

صرح مصدر مسؤول في وزارة الطاقة بأنه عند الساعة الثالثة وخمسين دقيقة من صباح اليوم، وقع انفجار تسبب في نشوب حريق في خزان للوقود في محطة توزيع المنتجات البترولية في شمال مدينة جدة نتيجة اعتداء إرھابي بم..

11-23-2020 | 0 | 1.1K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:10 الثلاثاء 24 نوفمبر 2020.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة تصدر عن مؤسسة دال للنشر الإلكتروني ... جميع التعليقات و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي الصحيفة بل تعبر عن رأي كاتبها . ( صحيفة مرخصة )