• ×
الجمعة 27 نوفمبر 2020 | 11-26-2020
خالد السليمان

تقليص عدد السائقين في السعودية !



خالد السليمان
سبق أن كتبت أكثر من مرة أن من أهم وسائل الحد من زحمة السير تقييد حق إصدار رخصة القيادة وخاصة للمقيمين الأجانب بحيث لا يحصل عليها سوى العاملين في قطاعات عمل ومهن معينة وأرباب الأسر، وبعد مدة إقامة محددة كما هو مطبق في العديد من الدول المجاورة !
ومن يمر بمكاتب المرور لإصدار رخص القيادة يلاحظ أن معظم المتقدمين هم من الوافدين الذين لم يجف حبر إقاماتهم الجديدة وخاصة من العزاب الذين يعمل معظمهم في مهن متواضعة!
صحيح أن تطبيق ذلك يتطلب وجود شبكة نقل عام توفر وسائل النقل وتغني عن الحاجة لقيادة المركبة الخاصة، لكن الصحيح أيضا أن الشركات والمؤسسات يجب أن تتحمل مسؤولية تأمين وسائل النقل للعاملين لديها، كما أن غياب الضوابط المقيدة ولو بحدودها الدنيا لا يسبب الزحام وحده بل يسهم في الاستهلاك المفرط للبنزين وهدر قيمة دعمه!
وقد قرأت في هذه الصحيفة أمس عنوانا لافتا لسمو مساعد وزير البترول والثروة المعدنية الأمير عبدالعزيز بن سلمان يقول فيه إن هناك ضوابط جديدة لتقنين المسموح لهم بقيادة السيارات خلال ٤ أشهر، وأستطيع أن أتوقع أنها ضوابط في الاتجاه الذي أطالب به!
ولعلي بالمناسبة أذكر سموه باقتراحي السابق (ترشيد البنزين عكاظ ٢/١٢/٢٠١٢) بدعم قيمة البنزين بطريقة مختلفة ترفع قيمة البنزين لمستوى الدول المجاورة وتحد من استهلاكه المفرط وجاذبية تهريبه، وفي نفس الوقت لا يكون ذلك عبئا على المواطن بصرف دعم نقدي شهري مقطوع يعوض فارق الزيادة!
فاستمرار استهلاك البنزين بالمعدلات الحالية كارثي وسيصل بنا خلال أقل من ٢٠ عاما إلى نقطة تعادل بين الإنتاج والاستهلاك المحلي فلا نعود نملك ما نصدره للخارج لننفق منه على الداخل!



عكاظ
الأربعاء 25/09/1435 هـ
23 يوليو 2014 م
العدد : 4784
 0  0  4.9K

جديد المقالات

أعتدنا كمواطنين سعوديين على سماع الكثير من التهم و التلميحات التي تصفنا بأننا تكفيرين أو حتى...

خرجت الجماهير الغاضبة العام المنصرم ۔ تندد بارتفاع أسعار الوقود والكهرباء وفشل السياسات...

محمد سعد عبد اللطیف

ليس التفريق بين ما هو إعلام نزيه، و ما هو بروباغندا دعائية رخيصة بالأمر الهيّن، بل إن التفرقة...

لارا أحمد

اخترنا لك

حقائق قد لا تعلمها عن الأسطورة مارادونا

حقائق قد لا تعلمها عن الأسطورة مارادونا

أصيب المشجعون في جميع أنحاء العالم بالحزن الشديد بسبب وفاة أحد أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم ، كان دييغو أرماندو مارادونا شيئًا مميزًا ، وسيظل دائمًا مصدر إلهام لأشخاص كثيرين ولاأضياء لا تحصى من جم..

11-27-2020 | 0 | 1.3K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 23:42 الجمعة 27 نوفمبر 2020.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة تصدر عن مؤسسة دال للنشر الإلكتروني ... جميع التعليقات و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي الصحيفة بل تعبر عن رأي كاتبها . ( صحيفة مرخصة )