• ×
الخميس 3 ديسمبر 2020 | 12-02-2020
تركي الدخيل

السعودية: الكتاب والإرهاب!


يغلق معرض الرياض للكتاب أبوابه بهدوء. أكثر من عشر سنوات مرت على هذا المعرض الضخم. كان حضور الإشكاليات الاحتسابية فيه شبه سنوي تقريبا. هذه المرة اختلف الأمر. المناخ الذي تعيشه السعودية الآن، معتدل جدا. قرارات من هرم القيادة لحصار خطاب التطرف، بعد أن أعطي المهلة، تلو الأخرى. رموز قاربوا الاعتدال، لكنهم سرعان ما عادوا إلى قواعد بعيدة عن الوسطية، باتجاه دعم جماعات صنفت، رسميا، بأنها إرهابية.
دللتهم الدولة، وأعطتهم البرامج والتسهيلات والتوقير، لكن ما إن شبت نار «الثورات العربية»، إلا واستيقظت كوامن الحركية في وجدانهم، وأصبحوا أكثر تطرفا مما هم عليه من قبل.
المعرض علامة وانعكاس لتوجهات المجتمع. انتهى بهدوء من دون صخبٍ أو ضجيج، إلا صوت الكتاب والشباب والشابات في حضرة تنافسٍ على مطبوعاتهم المفضلة التي يخافون من نفادها قبل أن يظفروا بها.
هل نحن أمام جيل سعودي جديد مختلف ينهي السنين العجاف؟!
ينهي سنوات الانحياز نحو التطرف والعنف؟!
الشريحة التي حضرت المعرض، امتازت بالمعاصرة والأناقة، على كل المستويات. رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هذه المرة، علينا أن نشكرهم حين أحسنوا، في المعرض، كما انتقدناهم حين أخطأوا. وفق الشيخ عبداللطيف آل الشيخ باختيار 40 رجلا من المعتدلين من فريق الهيئة، بأزيائهم النظيفة، ومظهرهم الهادئ، وعباراتهم المنتقاة. لا يضربون الناس بسوط الكلام، يمرون على الباعة وهم يرددون التذكير بالصلاة، لا يسوقون الناس بالسلاسل إلى المصلى، ففي المعرض الكثير من المسافرين الذين جمعوا الصلوات، وفيه الباعة الذين يصلون عند كتبهم فرادى، وفيه النساء المعذورات، اللواتي يعرفن ربهن ويصلين متى ما أمكنهن ذلك. لقد كانت الهيئة هذه السنة موفقة في معرض الكتاب بكل المقاييس. هذا هو الشكل العصري الرائع الذي طالبنا به منذ خمس عشرة سنة، ونتمنى أن تقود هذه الشريحة المعتدلة كل جهاز الهيئات في المملكة.
المعرض بين أننا نخطو نحو قفزة أخرى، نأمل أن يكون التطرف فيها تاريخا وصفحة طويت، إن تم الاستمرار على هذا النمط من التعاطي العصري مع الأشياء.

عكاظ
السبت 14/05/1435 هـ
15 مارس 2014 م
العدد : 4654
بواسطة : تركي الدخيل
 0  0  5.0K

جديد المقالات

أعتدنا كمواطنين سعوديين على سماع الكثير من التهم و التلميحات التي تصفنا بأننا تكفيرين أو حتى...

خرجت الجماهير الغاضبة العام المنصرم ۔ تندد بارتفاع أسعار الوقود والكهرباء وفشل السياسات...

محمد سعد عبد اللطیف

ليس التفريق بين ما هو إعلام نزيه، و ما هو بروباغندا دعائية رخيصة بالأمر الهيّن، بل إن التفرقة...

لارا أحمد

اخترنا لك

وزارة العدل الأمريكية تحقق في مزاعم حول  "رشوة مقابل عفو رئاسي"

وزارة العدل الأمريكية تحقق في مزاعم حول "رشوة مقابل عفو رئاسي"

وفقاً لتقارير إعلامية ، تحقق وزارة العدل الأمريكية في جريمة محتملة تتعلق بتحويل مزعوم لأموال إلى البيت الأبيض مقابل عفو رئاسي ، وفق وثائق قضائية تم الكشف عنها في محكمة فيدرالية الثلاثاء. و أصدرت ق..

12-02-2020 | 0 | 1.1K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 00:05 الخميس 3 ديسمبر 2020.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة تصدر عن مؤسسة دال للنشر الإلكتروني ... جميع التعليقات و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي الصحيفة بل تعبر عن رأي كاتبها . ( صحيفة مرخصة )