• ×
الأحد 29 نوفمبر 2020 | 11-28-2020
خالد السليمان

هل سمعة الفاسد أهم من سمعة المجتمع ؟!

طالب أعضاء في مجلس الشورى هيئة مكافحة الفساد «نزاهة» بالتشهير بالفاسدين، لكنني عدت لنظام الهيئة، فلم أجد فيه أي نص يمنح الهيئة صلاحية أو مسؤولية التشهير بالفاسدين!
ربما لذلك لم تشهر «نزاهة» بفاسد واحد منذ إنشائها، فهي تملك صلاحيات واسعة في المتابعة والمراقبة والإحالة للتحقيق في حالات وبلاغات الفساد، بل وحتى الاطلاع على التحقيقات، ومراجعة أداء وأساليب وإجراءات الجهات الأخرى في المراقبة لتحديد نقاط ضعفها وسد الثغرات التي يمر منها الفساد، واقتراح الأنظمة والسياسات لمنع الفساد ومكافحته، لكنها لا تملك التشهير بالفاسدين حتى بعد إدانتهم بالأحكام القضائية النهائية المسوغة للتشهير!
هذا ــ برأيي ــ يضعف من موقع وقوة الهيئة في مواجهة الفساد، وينثر علامات الاستفهام حول جدية الدور المناط بها للقيام بمهمتها وتحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها، كما أنه ينتفي مع غاية نشر الوعي الرادع ضد الفساد وإحدى أدواته التشهير بالفاسدين المدانين بجرائم الفساد!
الحقيقة، التشهير ليس مشكلة هيئة مكافحة الفساد وحدها، بل هو مشكلة الجميع، وهناك انطباع مستفز سائد عند الناس بأن سمعة الفاسد أحيانا أهم من سمعة المجتمع، فحتى اليوم لم أسمع أو أقرأ أن فاسدا مدانا تم التشهير به، إلا إذا كان مزور أختام أو سارق خراف أو خالط زيوت!
عكاظ
الخميس 12/05/1435 هـ
13 مارس 2014 م
العدد : 4652
 0  0  4.8K

جديد المقالات

أعتدنا كمواطنين سعوديين على سماع الكثير من التهم و التلميحات التي تصفنا بأننا تكفيرين أو حتى...

خرجت الجماهير الغاضبة العام المنصرم ۔ تندد بارتفاع أسعار الوقود والكهرباء وفشل السياسات...

محمد سعد عبد اللطیف

ليس التفريق بين ما هو إعلام نزيه، و ما هو بروباغندا دعائية رخيصة بالأمر الهيّن، بل إن التفرقة...

لارا أحمد

اخترنا لك

الشرطة في كندا تقبض على سيدة قامت بشراء سيارة بشكل رسمي !

الشرطة في كندا تقبض على سيدة قامت بشراء سيارة بشكل رسمي !

قدمت الشرطة في مقاطعة أونتاريو الكندية ، 10 تهم لامرأة من تورنتو ، بما في ذلك تهمتان بسرقة الهوية لمحاولتها الحصول على تمويل سيارة جديدة بقيمة 70 ألف دولار بوثائق مسروقة. حيث اشتبه موظفون في وكالة ..

11-29-2020 | 0 | 1.3K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:43 الأحد 29 نوفمبر 2020.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة تصدر عن مؤسسة دال للنشر الإلكتروني ... جميع التعليقات و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي الصحيفة بل تعبر عن رأي كاتبها . ( صحيفة مرخصة )