• ×
الخميس 3 ديسمبر 2020 | 12-02-2020
صالح ابراهيم الطريقي

أنصار الحريـة أصبحـوا أعداءها


منذ أن انتقل «معرض الرياض الدولي للكتاب» من جامعة الملك سعود لتتولاه «وزارة الثقافة والإعلام» ، بدأ الصراع بين من يرون أنفسهم قادة الفكر للمستقبل ومن يرون «معرض الكتاب» هجمة على الثقافة وتدميرا للهوية.
وكان الصراع حول «منع أو حجب الكتب» عن عقول أفراد المجتمع حتى لا تفسد آلية تفكيره أو عقله البرىء ، فالمحافظون كانوا يريدون احتكار المعرفة لتحديد ما الذي يقرؤه الأفراد وما الذي يجب منعه حماية للعقول من «الفايروس» المدمر للهوية ؟.
فيما من يرون أنفسهم قادة الفكر للمستقبل كانوا يحملون شعار «حرية الفكر ومنع الوصاية على العقول»، وأن الوصاية تعطل العقول عن التطور، وبالتالي لا يمكن لك الذهاب للمستقبل بعقول تفكر بآلية قديمة لحل المشكلات.
وبالتأكيد كانت المـرأة حاضـرة في كل عام، ليس كعـقـل مفكـر يتـنازع على وصايتـه، بل ككائن يحتـاج لحـماية من الذئاب ومن نفسها غـير العاقلة، ولم تطـرح في ذاك الوقت القضـية من جانبـها الطـبي أو «الغددي» كأسباب معطلة لعـقـل المـرأة، وكان الصـراع حـول آلـيـة دخـولـهـا لمـنـع «الاختـلاط»، وهـل يكون هناك أيـام للنساء وأخـرى للرجال أم للعائـلات وللعـزاب ؟.
هذا العام ومع اقتراب أيام «معرض الكتاب» بدا لي الصراع يأخذ اتجاها مختلفا، فقد تخلى أنصار حرية الفكر عن شعارهم «منع الوصاية على العقول»، وبدؤوا يحذرون من انتشار كتب «جماعة الإخوان المسلمين» ومؤسسها «حسن البنا»، ويطالبون باجتـثـاثـها وحجبها، ولنفس الأسباب التي كان يتبناها «المحافظون» وهي حماية عقول أفراد المجتمع البريئة، فأصبحوا هذا العام أعداء لحرية الفكر بعد أن ناضلوا طويلا من أجل الحرية.
أذكر في «معرض القاهرة الدولي للكتاب» أوائل هذا القرن سئل الفيلسوف والمفكر الفرنسي «ريجيس دوبريـه» عن ملاحظاته بين زيارته الأولى للقاهرة في سبعينات القرن الماضي وهذه الزيارة، وما الذي لفت انتباهه ؟.
أكد «دوبريـه» أن ما لفت انتباهه وجود كتاب «كفاحي» لهتلر في المعرض، وهناك طلب عليه، ولم يطلب حجب الكتاب، أو سألهم كيف تسمحون بنشره ؟.
ربما لأن العرض مرتبط بالطلب، فبدا لي وكأنه يقول : ما الذي فعله مفكرو العرب ومؤسسات التعليم، ليجعلوا العقول تعجب «بهتلـر»، وتبحث عن «الفكر النازي» الذي شاهد الجميـع نتائجه، ولا تبحث العقول عن العلم والفنون ؟.

عكاظ
الإثنين 24/04/1435 هـ
24 فبراير 2014 م
العدد : 4635
 0  0  1.2K

جديد المقالات

أعتدنا كمواطنين سعوديين على سماع الكثير من التهم و التلميحات التي تصفنا بأننا تكفيرين أو حتى...

خرجت الجماهير الغاضبة العام المنصرم ۔ تندد بارتفاع أسعار الوقود والكهرباء وفشل السياسات...

محمد سعد عبد اللطیف

ليس التفريق بين ما هو إعلام نزيه، و ما هو بروباغندا دعائية رخيصة بالأمر الهيّن، بل إن التفرقة...

لارا أحمد

اخترنا لك

وزارة العدل الأمريكية تحقق في مزاعم حول  "رشوة مقابل عفو رئاسي"

وزارة العدل الأمريكية تحقق في مزاعم حول "رشوة مقابل عفو رئاسي"

وفقاً لتقارير إعلامية ، تحقق وزارة العدل الأمريكية في جريمة محتملة تتعلق بتحويل مزعوم لأموال إلى البيت الأبيض مقابل عفو رئاسي ، وفق وثائق قضائية تم الكشف عنها في محكمة فيدرالية الثلاثاء. و أصدرت ق..

12-02-2020 | 0 | 1.2K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:21 الخميس 3 ديسمبر 2020.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة تصدر عن مؤسسة دال للنشر الإلكتروني ... جميع التعليقات و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي الصحيفة بل تعبر عن رأي كاتبها . ( صحيفة مرخصة )