• ×
الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 | 11-23-2020
علي الزهراني

عقلية اللاعب السعودي

نحاول في كل مرة الوصول إلى معرفة السبب الذي يعيق تقدمنا الرياضي .. نحاول ونسأل .. نحاول من خلال تغيير اللوائح والأنظمة وشخوص المسؤولية، ونسأل لماذا الذين من حولنا يتطورون فيما نحن لانزال مكانك سر؟
- كرة القدم السعودية تغير حالها.. احترفت وانحرفت وأضحت مجرد (صخب) يحضر على أوراقنا وعلى ألسنتنا، فالكل يردح في الكل هكذا فقط ما عدا ذلك فالقيمة الكروية البطولية التي كانت عليها كرتنا تلاشت ولم يتبق لنا منها سوى الذكريات.
- غيرنا المدربين .. بدلنا اللجان .. عدلنا اللوائح .. نفذنا متطلبات ومطالب الاتحاد الدولي، وبرغم هذا كله الوضع الفني في الأندية والمنتخبات استمر على ما هو عليه وهن وضعف وعشوائية، أما لماذا ففي طيات هذا التساؤل ما يكفي لنقول للبرتغالي فيتور بيريرا (صح لسانك)، فهذا الكوتش تحدث فاختصر الكثير بكلمتين، اختصر تلك المعاناة بعبارة (عقلية اللاعبين السعوديين صفر).
- هذه العقلية تحديدا هي من أوجدت الضعف العام لكرة القدم السعودية على اعتبار أن أصحابها وأعني بهم (اللاعبين) ركزوا جل التفكير في جوانب المال والعقود واختزلوا (الاحتراف) في هكذا تفكير وبالتالي جاءت الإفرازات على أرضية الميدان مخيبة لكل الآمال لاعب محترف ولكن بعقلية أكسب وأهرب.
- منذ أن تم تطبيق نظام الاحتراف في نسخته الثانية وكرتنا تسير في الاتجاه الخاطيء والسبب في ذلك يكمن في الثقافة الاحترافية الصحيحة التي تم تغييبها عن هؤلاء النجوم طيلة المراحل الماضية ولم نجد من يهتم بها فلا هي الأندية رسختها في اللاعب ولا هو اللاعب نجح في صقل ( عقليته ) على طريقة أقرانه في أوروبا على سبيل المثال وبالتالي فطالما أن تلك الثقافة الاحترافية ظلت غائية ومغيبة واللاعب السعودي المحترف لا يفكر سوى بكم يربح فلا مجال في أن يكون لكرتنا قوة فنية وتنافسية وبطولية تضاهي ما كانت عليه في الماضي.
- ليس بالجديد أن نسهب في الضعف الذي وصلت إليه رياضتنا في زمن الاحتراف لكن الجديد الذي يجب أن نقف على وقع حضوره هو ما تحدث عنه المدرب الأهلاوي الحالي البرتغالي بيريرا الذي أوجز القضية في عقلية لاعب تحتاج لمن يطورها وينميها بثقافة كروية احترافية مغايرة عن ماهي عليه اليوم وهذه في تصوري الشخصي تعد (روشة) علاج من الضرورة والأهمية أن تحملها الأندية مع اتحادنا الموقر لكي نرى في المستقبل المنظور بوادر حقيقية ومشجعة لبناء اللاعب السعودي المحترف الذي يملك الموهبة ويملك العقلية التي تقوده إلى حيث قمة التألق والثبات والنجاح المنشود.
- فهل نرى ذلك حاضرا في أولويات العمل الذي يحيط الأندية ويحيط بدائه اتحادنا المحترم، أم أن الذي قاله بيريرا سينتهي على هوامش التجاهل؟
- لا نعلم أين تقف الإجابة، لكننا بالمختصر المفيد نقول اتركوا مفهوم التغيير والتبديل الذي سئمنا من رؤيته وتفرغوا لبناء العقل السليم لدى اللاعب المحترف لأن هذا الجانب هو المهم المفقود..
وسلامتكم.

الرياضية
رقم العدد:
9643
تاريخ النشر:
2014-02-23
بواسطة : علي الزهراني
 0  0  1.3K

جديد المقالات

أعتدنا كمواطنين سعوديين على سماع الكثير من التهم و التلميحات التي تصفنا بأننا تكفيرين أو حتى...

خرجت الجماهير الغاضبة العام المنصرم ۔ تندد بارتفاع أسعار الوقود والكهرباء وفشل السياسات...

محمد سعد عبد اللطیف

ليس التفريق بين ما هو إعلام نزيه، و ما هو بروباغندا دعائية رخيصة بالأمر الهيّن، بل إن التفرقة...

لارا أحمد

اخترنا لك

نشوب حريق في خزان للوقود في محطة توزيع المنتجات البترولية في شمال جدة نتيجة اعتداء إرھابي بمقذوف

نشوب حريق في خزان للوقود في محطة توزيع المنتجات البترولية في شمال جدة نتيجة اعتداء إرھابي بمقذوف

صرح مصدر مسؤول في وزارة الطاقة بأنه عند الساعة الثالثة وخمسين دقيقة من صباح اليوم، وقع انفجار تسبب في نشوب حريق في خزان للوقود في محطة توزيع المنتجات البترولية في شمال مدينة جدة نتيجة اعتداء إرھابي بم..

11-23-2020 | 0 | 960
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 00:41 الثلاثاء 24 نوفمبر 2020.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة تصدر عن مؤسسة دال للنشر الإلكتروني ... جميع التعليقات و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي الصحيفة بل تعبر عن رأي كاتبها . ( صحيفة مرخصة )