• ×
الثلاثاء 26 مايو 2020 | 05-25-2020

قرار " عربي " يتيح شهادات المنشأ الالكترونية للسلع في ظل جائحة كورونا

قرار  " عربي " يتيح شهادات المنشأ الالكترونية للسلع في ظل جائحة كورونا
وتين - و ا س 
عقدت اللجنة الفنية الدائمة لقواعد المنشأ العربية اجتماعا استثنائيا لها عبر خاصية "الفيديو كونفرنس" ،برئاسة المملكة الاردنية الهاشمية وبمشاركة وفود الدول العربية الأعضاء ،لمناقشة بند واحد متعلق بقبول شهادة المنشأة الالكترونية.

وأكد مدير إدارة التكامل الاقتصادي العربي بالجامعة العربية الدكتور بهجت أبو النصر أهمية عقد هذا الاجتماع الافتراضي في ظل الظروف الاستثنائية والحرجة التي يمر بها بها العالم
والمنطقة العربية على وجه الخصوص جراء تداعيات فيروس كورونا المستجد .

وأشار إلى أن اللجنة أوصت في ختام اجتماعها بقبول شهادة المنشأ الصادرة إلكترونياً المدرج بها الختم والتوقيع إلكترونياً من قبل الدول العربية وذلك خلال فترة الجائحة طالما يتوفر بها إمكانية التحقق من بيانات الشهادة من خلال رابط التحقق الموجود عليها الخاص بالجهة الرسمية أو أي وسيلة تحقق إلكترونية أخرى مع الأخذ في الاعتبار أن تكون شهادة المنشأ وفق النموذج المعتمد في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وبما يتوافق مع الأحكام العامة لقواعد المنشأ العربية .
ولفت الانتباه إلى أن اللجنة طالبت من الدول الأعضاء التي ترغب في إصدار شهادة المنشأ إلكترونياً اخطار الامانة العامة بذلك قبل أسبوع من بدء الإصدار مع توضيح آلية التحقق منها وتاريخ
بدء التطبيق حتى يتسنى تعميمها على الدول الاعضاء.

ونوه إلى أن اللجنة دعت الدول الاعضاء لعقد اجتماع لها خلال النصف الثاني من شهر سبتمبر لتقييم التجربة وكذلك العمل على تذليل أي عقبات من شأنها أن تتسبب في تعطيل حركة التجارة بين الدول العربية الأعضاء في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها المنطقة.

 0  0  1.4K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 19:38 الثلاثاء 26 مايو 2020.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة تصدر عن مؤسسة دال للنشر الإلكتروني ... جميع التعليقات و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي الصحيفة بل تعبر عن رأي كاتبها . ( صحيفة مرخصة )