• ×
الجمعة 24 يناير 2020 | 01-23-2020

"سكني" يعلن خدمة 300 ألف أسرة ويستهل 2020 بإعلان القائمة الأخيرة للصندوق العقاري

"سكني" يعلن خدمة 300 ألف أسرة ويستهل 2020 بإعلان القائمة الأخيرة للصندوق العقاري
وتين - واس 
أعلنت وزارة الإسكان عن اكتمال خطتها للعام 2019م على مستوى محاورها الإستراتيجية كافة المنبثقة من "برنامج الإسكان" الذي يأتي بين برامج "رؤية المملكة 2030"، مبيّنة أنها اختتمت العام المنصرم بتجاوز مستهدفاتها على مستوى التمويل والدعم السكني، ودعم العرض، والتنظيمات والتشريعات، وكذلك تطوير الخدمات، إذ تمكّنت الوزارة من تقديم خدماتها وحلولها السكنية المتنوعة عبر برنامج "سكني" لأكثر من 300 ألف أسرة في جميع مناطق المملكة، استفادت من الأراضي المجانية، والوحدات السكنية الجاهزة، وتحت الإنشاء، وكذلك البناء الذاتي، بينها أكثر من 109 آلاف أسرة سكنت منازلها، كما أعلن صندوق التنمية العقارية عن الدفعة الأخيرة من قائمته البالغة 90 ألف مواطن أصبح بإمكانهم الاستفادة الفورية من القرض العقاري المدعوم للحصول على مختلف الخيارات السكنية المتاحة.
واستعرضت الأطراف ذات العلاقة بمنظومة الإسكان خلال الحفل الذي أقامته الوزارة في الرياض اليوم، برعاية وحضور معالي وزير الإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، أبرز ما حققته من نتائج خلال العام 2019م، إلى جانب أبرز المستهدفات التي يجري العمل على تحقيقها خلال العام الجاري 2020م، في إطار تسهيل تملّك الأسرة السعودية للمسكن الأول عبر توفير الخيارات السكنية والحلول التمويلية المتنوعة، ضمن إجراءات سهلة وميسّرة تتناسب مع جميع الفئات، كما وُقّع خلال الحفل عدد من الاتفاقيات مع المطوّرين العقارين لتنفيذ المزيد من المشروعات السكنية، وأيضاً مع المقاولين لتنفيذ أعمال البنية التحتية لمخططات الأراضي المجانية.
وأوضح برنامج "سكني" خلال حفل "ملتقى وزارة الإسكان 2020"، أن إجمالي عدد الأسر التي استفادت خلال العام الماضي 2019م بلغ 300,041 أسرة، منها 109,162 أسرة سكنت منازلها، فيما شهد شهر ديسمبر وحده استفادة 51,778 أسرة، منها 24,194 أسرة سكنت منازلها.
وتوزّعت الأسر المستفيدة على مختلف الخيارات المتاحة، إذ بلغ مجموع الوحدات السكنية تحت الإنشاء التي حُجزت خلال عام2019م نحو 39,332 وحدة سكنية بنسبة 13% من إجمالي الخيارات المُقدمة العام الماضي، فيما سُلّم نحو 90 ألف أرض مجانية بنسبة 29%، كما بلغ مجموع المستفيدين من الوحدات السكنية الجاهزة 117,748 أسرة بنسبة 39%، إضافة إلى 54,647 مستفيد من القرض العقاري المدعوم لخيار البناء الذاتي بنسبة 18% من إجمالي الخيارات التمويلية والسكنية.
من جهته أوضح المشرف العام على وكالة المنتجات السكنية بوزارة الإسكان مروان زواوي، أن جهود برنامج "سكني" في تمكين الأسر من التملّك أسهمت في تحقيق العديد من المنجزات على مستوى مختلف الخيارات المتاحة، لافتاً الانتباه إلى أن اهتمام البرنامج لا يتوقف على توفير المبادرات والخيارات والحلول والسكنية، وإنما يصل إلى تيسير الإجراءات عبر تفعيل الشراكات الحكومية الـG2G لخدمة منسوبيها، وإطلاق مركز سكني الشامل، ومركز الاتصال للعناية بالمستفيدين، المستشار العقاري، وصولاً إلى تطبيق "سكني"، مشيراً إلى أن ذلك انعكس إيجاباً على خدمة أكثر من 300 ألف أسرة خلال عام واحد، مؤكداً مواصلة البرنامج جهوده خلال العام الجاري 2020م لخدمة 300 ألف أسرة جديدة، بينهم 130 ألف أسرة تسكن منازلها.
وقال المشرف العام على وكالة المنتجات السكنية بوزارة الإسكان خلال كلمته:" نحرص في سكني على تلبية رغبات أهالينا في جميع المناطق، وهذا نتج عنه تطوير مستمر على الخيارات والحلول في سبيل خدمة المزيد من الأسر وتمكينها من التملّك، بما يتوافق مع برنامج الإسكان وتحقيق مستهدفاته".
وأوضح وكيل وزارة الإسكان للأراضي والشؤون الفنية الدكتور حسن بن شوقي الحازمي أن الوكالة في 2019م عملت على توفير الأراضي السكنية للمواطنين وتطوير البنية التحتية الأولية اللازمة للمخططات، مبيّناً أنه طُوّر 89 مليون م2 يوفّر 72 ألف أرض سكنية، إضافة إلى تطوير 19 مليون م2 يتيح 15 ألف أرض، إلى جانب تصميم 91 مليون م2 لعدد 85 ألف أرض وذلك وفق معايير تصميمية و عمرانية مدروسة بالتعاون مع أفضل الشركات الهندسية و المقاولين ، مبيّنا أن تكامل المنظومة وسرعة الإجراءات وتواصل أعمال تطوير المخططات وتفعيل الحلول التقنية أسهمت في تسليم أكثر من 90 ألف أرض في مختلف المناطق خلال العام الماضي.
وأكد الدكتور الحازمي أن الوكالة تعمل خلال العام الجاري 2020م على إتاحة 180 مخططاً عبر منصة "سكني" وتسليم 90 ألف أرض سكنيه جديدة ، وكذلك العمل على تطوير منصة "سكني" بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية و القروية والأطراف ذات العلاقة لتشمل إصدار رخص البناء الفورية للمواطنين، مشدداً على حرص وكالة الوزارة للأراضي و الشؤون الفنيه على تلبية تطلعات المواطنين.

 0  0  1.0K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:20 الجمعة 24 يناير 2020.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

صحيفة تصدر عن مؤسسة دال للنشر الإلكتروني ... جميع التعليقات و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي الصحيفة بل تعبر عن رأي كاتبها . ( صحيفة مرخصة )